الدراسات البحثية


6 122

لدى بصيرة فريق من الباحثين الإحصائيين و الباحثيين السياسين يقومون بعمل دراسات بحثية سياسية و إجتماعية عن العديد من المواضيع المختلفة. و يتاح لهولاء الباحثيين كافة الأدوات البحثية التى تمكنهم من الحصول على البيانات اللازمة لإجراء دراساتهم و أبحاثهم. تقوم بصيرة بعمل الدراسات التى تعتمد على المنهج الكمى أو الكيفى حسب ما يتطلبه موضوع الدراسة.

الدراسات الكمية هى بحوث وصفية أو تفسيرية تعتمد على أدوات قياس كمية، تطبق على عينة من الأفراد ممثلة لمجتمع ما للحصول على نتائج يمكن تعميمها على مجتمع العينة كله و يتم إستخدام التحليل الإحصائى للحصول على النتائج، أما الدراسات الكيفية هى البحوث استكشافية أو تفسيرية تطبق على عدد محدود و تُستخدم المقابلة الشخصية المتعمقة In-depth interview أو المجموعات البؤرية Focus Group.

و قد قامت بصيرة بعدد من الدراسات الكمية و الكيفية منها مشروع "مسار المواطنة" بالتعاون مع وكالة التعاون الأسبانية و الذى نتج عنه دراستين بحثيتين عن "المشاركة السياسية: التصورات و الواقع العملى"، و "دور الحكومة المصرية فى توفير الخدمات العامة".

و بالتعاون مع جامعة آبردين بالممكلة المتحدة التى تقوم بعمل مشروع بحثى عن "التحولات العربية" فى 7 دول عربية، قامت مركز بصيرة بتولى المشروع البحثى الخاص بمصر و الذى تم عرضه نتائجه فى مؤتمر فى القاهرة.

كذلك تعاونت بصيرة مع منظمة اليونسكو فى تصميم إنفوجرافيكس خاصة برأى الشباب المصرى و التونسى حول الخطاب الدينى و الإعلاميين.

أحدث الاستطلاعات

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top