تقرير حالة السكان في مصر 2016



يهدف هذا التقرير إلي ما يلي:

تحليل الوضع الراهن لحالة السكان في مصر عند بداية تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2030.

إلقاء الضوء على التحديات التي تواجه مصر فيما يتعلق بالسكان والتنمية

تحديد الأولويات التي يجب التركيز عليها لتحسين وضع السكان في مصر.

ويعرض التقرير أهم التحديات السكانية التي تواجه مصر والتي تشمل:

تحولت حالة الثبات التي شهدتها معدلات الإنجاب خلال الفترة من 1995-2005، إلى اتجاه صعودي انعكس على زيادة أعداد المواليد ليكسر حاجز الـ 2 مليون مولود عام 2008 ثم حاجز الـ 2.5 مليون عام 2012، وليستقر عند 2.7 مليون مما يزيد من التحديات التي تواجهها مصر، وهو ما يستوجب تدخلات أكثر كفاءة وفاعلية.

ومن المتوقع أن تنعكس مستويات النمو السكاني إذا ما استمرت على مستوياتها الحالية إلى تراجع العائد من جهود التنمية. وبشكل أكثر تحديداً فإن نصيب الفرد من الإنفاق على التعليم والصحة والإسكان والنقل والمواصلات سيتراجع.

الزيادة السكانية ستجعل الحد من البطالة والأمية والاكتفاء الغذائي أكثر صعوبة، ومن ثم فإن استمرار معدلات الإنجاب المرتفعة مستقبلا لن يؤثر فحسب على نوعية الحياة، وإنما قد يشكل أيضا تهديدا للأمن القومي المصري والاستقرار الاجتماعي.

تزايدت التحديات البيئية التي تواجه مصر سواء فيما يتعلق بالمياه أو الطاقة (الحد من التلوث، التخلص من المخلفات، تعميم الصرف الصحي) وهي تحديات يجب ألا تكون بمعزل عن السياسة السكانية سواء فيما يتعلق بمعدلات الزيادة السكانية أو التوزيع المكاني للسكان.

استمرت درجة التفاوت في المؤشرات السكانية والتنموية بين المناطق الجغرافية (الحضر مقابل الريف، وجه بحري مقابل وجه قبلي، المناطق الحضرية المخططة مقابل العشوائيات)، وهو ما يستوجب تناول مختلف يُركز على العمل على المستوى المحلي ويُفعل على أرض الواقع تنوع المداخل وأساليب المواجهة.

تزايد تأثير التيار المحافظ على المجال العام ساهم في تراجع القيم الإنجابية التي تتبنى مفهوم الأسرة الصغيرة وتنعكس بالسلب على دور المرأة في التنمية.

جدول المحتويات

الملخص التنفيذى

المقدمة

الفصل الأول : حالة السكان فى مصر

الفصل الثاني : الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2030

الفصل الثالث : الصحة الجنسية والأنجابية

الفصل الرابع : عدم المساوة وممارسة الحقوق

الفصل الخامس : وضع المرآة فى مصر

الفصل السادس : القضايا الملحة للشباب والمراهقين

الفصل السابع : السياسات العامة و إدارة البرنامج السكاني

الفصل الثامن : التحديات والتوصيات

المحلق 1: الهبة الديموجرافية

• ملحوظة : النسخة الحالية نسخة انجليزية وسوف يتم رفع النسخة العربية قريبا


للتحميل

تقرير حالة السكان في مصر 2016

يهدف هذا التقرير إلي ما يلي:

تحليل الوضع الراهن لحالة السكان في مصر عند بداية تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2030.

إلقاء الضوء على التحديات ال

أحدث الاستطلاعات

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top