الدول الصديقة والدول المعادية من وجهة نظر المصريين


 
السعودية أكثر دولة صديقة من وجهة نظر المصريين وإسرائيل أكثر دولة عدوة
الدول العربية تحتل أعلى 8 مراكز كدول صديقة لمصر من وجهة نظر المصريين

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاعاً حول الدول التي يعتبرها المصريون دول صديقة وتلك التي يعتبرونها دول معادية لمصر،حيث تم عرض 26 دولة على المستجيبين وطلب منهم تحديد ما إذا كانت الدولة صديقة جداُ أو صديقة، أو محايدة، أو عدوة أو عدوة جداً.

وبناء على إجابات المستجيبين تم حساب مؤشر للدول المختلفة يتراوح بين -100 و 100 حيث تشير القيم السالبة إلى أن المصريين يعتبرون الدولة عدوة لمصر والقيم الموجبة تشير إلى أنهميعتبرون الدولة صديقة لمصر.

وتشير النتائج إلى أن الدول العربية قد أحتلت المراتب الثمانية الأولى كأكثر الدول صداقةً لمصر حيث جاءت المملكة العربية السعودية كأكثر الدول صداقةً لمصر بحوالي 88 نقطة، وتظهر النتائج أن الحاصلين على تعليم أقل من جامعي والذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر هم أكثر الفئات التي تعتبر السعودية دولة صديقة.

وجاءت في المرتبة الثانية دولة الإمارات العربية المتحدة بحوالي 72 نقطة، وكان الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى وكذلك الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر هم أكثر الفئات التي تعتبر الإمارات العربية المتحدة دولة صديقة.

وفي المرتبة الثالثة جاءت الكويت بحوالي 68 نقطة ثم البحرين بحوالي 52 نقطة يليها السودان وسلطنة عمان اللتان حصلت كل منهما على 46 نقطة، ثم جاءت تونس بحوالي 42 نقطة وحصلت المغرب على 41 نقطة.

واحتلت الصين المرتبة التاسعة بين الدول الصديقة لمصر، وجاءت كأعلى الدول غير العربية صداقةً بمصر وحصلت على 41 نقطة وتلتها روسيا التي حصلت على 40 نقطة.

وبالرغم من العلاقات المتوترة بين مصر وأثيوبيا بسبب سد النهضة الذي قد يؤثر على حصة مصر من مياه النيل إلا أن المصريين مازالوا يرونها دولة صديقة إلى حدٍ ما حيث حصلت على 23 نقطة مئوية.

ومن الملاحظ أن المصريين أصبحوا يصنفون انجلترا ضمن الدول الصديقة بينما في استطلاعات مماثلة أجريت في مصر سابقاً كانت انجلترا تصنف ضمن الدول المعادية.

ومن بين الدول التي تم سؤال المستجيبين عنها حصلت 6 دول على قيم سالبة وهو مايضعها في مصاف الدول العدوة، فقد جاءت إسرائيل كأكثر الدول عداوةً لمصر حيث حصلت على -88 نقطة، ولا توجد فروق واضحة بين الفئات المختلفة في نسبة من يرون إسرائيل كدولة عدوة.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية بعد إسرائيل وحصلت على -37 نقطة، تلتها إيران بحوالي -36 وتركيا بحوالي -34 نقطة وقطر بحوالي -31 نقطة، وبفارق كبير جاءت الدنمارك بحوالي -11 نقطة.

منهجية الاستطلاع:

إعمالاً لمبدأ الشفافية والتزاماً بأخلاقيات نشر الاستطلاعات يفصح المركز عن منهجية إجراء الاستطلاع وهي كما يلي:

تم إجراء الاستطلاعباستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1551 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 22 إلى 25 مايو 2015.وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 48%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

وقد تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أي جهة مقابل إجراء الاستطلاع.

للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج والمنهجية المستخدمة أو للحصول على العرض البياني للنتائج يمكن الرجوع للموقع الإلكتروني www.baseera.com.eg

للتحميل البيان الصحفي

الدول الصديقة والدول المعادية من وجهة نظر المصريين

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاعاً حول الدول التي يعتبرها المصريون دول صديقة وتلك التي يعتبرونها دول معادية لمصر،حيث تم عرض 26 دولة على المستجيبين وطلب منهم تحديد ما إذا كانت الدو

استطلاعات اخري

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top