رمضان


 
للسنة الثانية على التوالي قنوات الحياة الأعلى مشاهدة
حق ميت أكثر المسلسلات مشاهدةً في رمضان وحسن الرداد أفضل ممثل والذكور يفضلون إيمي سمير غانم
زوجة مفروسة أوي الأعلى مشاهدةً في المسلسلات الكوميدية

بمناسبة شهر رمضان الفضيل أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعاً لرأي المصريين حول أهم ما يشاهدونه في شهر رمضان، وهو ثالث استطلاع يجريه المركز حول نفس الموضوع في شهر رمضان حيث أجرى استطلاعين في رمضان العام الماضي.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن أعلى 3 مسلسلات من حيث معدلات المشاهدة بانتظام في رمضان هي حق ميت حيث يشاهده 35% من متابعي المسلسلات يليه حالة عشق بنسبة 13% ثم مولانا العاشق وذهاب وعودة وولي العهد بنسبة 12% لكل منهم. وقد احتل حق ميت المرتبة الأولى بين المصريين باختلاف خصائصهم العمرية والتعليمية، واحتل حالة عشق المرتبة الثانية بين الشباب أقل من 30 سنة بينما يأتي حارة اليهود في المرتبة الثانية بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أعلى.

وبالنسبة للمسلسلات الكوميدية يأتي يوميات زوجة مفروسة في المرتبة الأولى بنسبة 8% يليه يا أنا يا أنتي بنسبة 5%.

وقد حصلت شبكة قنوات الحياة على أعلى نسبة بين شبكات القنوات التي يشاهد المصريون المسلسلات من خلالها للسنة الثانية على التوالي بلغت 37% تليها أم بي سي مصر بنسبة 26% ثم شبكة تليفزيون النهار بنسبة 14% وشبكة سي بي سي بنسبة 13% ثم قنوات بانوراما بنسبة 7% وتوزعت باقي النسب على الشبكات التليفزيونية الأخرى، و7% من المشاهدين لم يستطيعوا تحديد القنوات التي يشاهدون المسلسلات عليها.

وفي هذا الاستطلاع تم سؤال المستجيبين عن أفضل ممثل من خلال متابعتهم لمسلسلات رمضان لهذا العام، وجاء حسن الرداد في المرتبة الأولى بنسبة 15% ثم أحمد السقا في المرتبة الثانية بنسبة 13% وأجاب 31% بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وعلى صعيد الممثلات احتلت مي عز الدين المرتبة الأولى للعام الثاني على التوالي بنسبة 10%، تليها إيمي سمير غانم بنسبة 7%، ولم يستطع 41% تحديد أفضل ممثلة، وتوضح النتائج أن الذكور أكثر تفضيلاً لإيمي سمير غانم بينما الإناث أكثر تفضيلاً لمي عز الدين، ويرى ذوي التعليم الأقل من متوسط أن أفضل ممثلة هي فيفي عبده بينما ذوي التعليم الجامعي يرون أفضل ممثلة نيلي كريم.

ويتابع أكثر قليلاً من نصف المصريين في العمر 18 سنة أو أكثر برنامج رامز واكل الجو، بينماحوالي 15.4 مليون مصري في نفس الفئة العمرية يتابعون برنامج هبوط اضطراري لهاني رمزي. 

منهجية الاستطلاع:

إعمالاً لمبدأ الشفافية والتزاماً بأخلاقيات نشر الاستطلاعات يفصح المركز عن منهجية إجراء الاستطلاع وهي كما يلي:

تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2067 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 6 إلى 8 يوليو 2015. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 50%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

وقد قامت مؤسسةSigma Media بتمويل الاستطلاع على أن تتم إتاحته للجمهور العام والإعلاميين في الصحف والقنوات المختلفة لتعظيم الاستفادة منه وتقديم فهم أعمق لتفضيلات المواطن المصري.

للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج والمنهجية المستخدمة أو للحصول على العرض البياني للنتائج يمكن الرجوع للموقع الإلكترونيwww.baseera.com.eg.

للتحميل البيان الصحفي

رمضان

بمناسبة شهر رمضان الفضيل أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعاً لرأي المصريين حول أهم ما يشاهدونه في شهر رمضان، وهو ثالث استطلاع يجريه المركز حول نفس الموضوع في شهر رمضان حيث أجرى ا

استطلاعات اخري

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top