تقييم أداء الرئيس بعد 100 يوم من توليه الحكم


 
82% من المصريين موافقون على أداء الرئيس السيسي و6% غير موافقين
نسب الموافقين بشدة على أداء الرئيس السيسي تصل إلى 58% مقابل 29% وافقت بشدة على أداء الرئيس السابق مرسي بعد مرور 100 يوم على رئاسته

تزامناً مع مرور 100 يوم على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد، أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاعه الثاني لرأي المصريين حول تقييمهم لأداء الرئيس، حيث أجرىالمركز استطلاع تقييم أداء الرئيس بعد 80 يوم من توليه الحكم، وقد أظهر استطلاع تقييم أداء الرئيس بعد 100 يوم من توليه الحكم ثباتاً في تقييم المصريين لأداء الرئيس.

وتوضح نتائج الاستطلاع الذي أجرى بعد 100 يوم من تولي الرئيس السيسي مهام الرئاسة أن 82٪ من المصريين يوافقون على أدائه(58% موافقون جداً و24% موافقون)، بينما 5٪ أجابوا بأنهم غير موافقين على أدائه(3% غير موافقين على الإطلاق و2% غير موافقين)، وذكر13٪ من العينة بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وبمقارنة هذه النتائج بنتائج الإستطلاع الذي قام به مركز بصيرة بمناسبة إنقضاء 100 يوم على رئاسة الرئيس السابق محمد مرسي، بلغ الفارق في نسبة الموافقة 4% (78% للرئيس السابق محمد مرسي مقابل 82% للرئيس عبد الفتاح السيسي). إلا أن الفارق الكبير كان في درجة الموافقة، والتي تنقسم إلى موافق جدا وموافق. ففي حين كانت نسبة الموافقون جدا على أداء الرئيس السابق مرسي 29% ونسبة الموافقون 49%، فقد جاءت نسبة الموافقون جداً على أداء الرئيس السيسي 58% ونسبة الموافقون 24%.

وبالنسبة لنسبة الموافقون جداً على أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي بلغت في متوسطها العام 58%، فقد لوحظ وجود تفاوتات بين الذكور والإناث، حيث إزدادت نسبة الموافقة بين الذكور إلى 63% مقابل 53% بين الإناث. كما لوحظ وجود تفاوت ملحوظ حسب العمر حيث بلغت النسبة 72% بين الذين تجاوزوا الخمسين من العمر مقابل 41% بين الشباب دون الثلاثين. يضاف إلي ذلك وجود تفاوت بين الوجه البحري والوجه القبلي حيث إرتفعت نسبة الموافقون إلى 63% في الوجه البحري مقابل 51% في الوجه القبلي.

وقد تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسي إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً وأجاب 78% بأنهم سينتخبونه و8% بأنهم لن ينتخبوه، بينما أجاب 14% بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه. وبمقارنة هذه النسب بنتائج إستطلاع الرأي العام الذي قام به مركز بصيرة بعد مرور 100 يوم على حكم الرئيس السابق محمد مرسي نجد أن نسبة من قالوا أنهم سينتخبونه بلغت 58% مقابل 18% ذكروا أنهم لن ينتخبوه بينما ذكر 24% بأن ذلك يتوقف على المرشحين الآخرين. وترتفع نسبة من ذكروا أنهم ينوون إنتخاب السيسيمن 69% بين الشباب في الفئة العمرية من 18-29 سنة إلى 86% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، كما ترتفع من 69% بين الجامعيين إلى 82% بين الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط.

منهجية الاستطلاعين:

إعمالاً لمبدأ الشفافية والتزاماً بأخلاقيات نشر الاستطلاعات يفصح المركز عن منهجية إجراء الاستطلاع وهي كما يلي:

تم إجراء استطلاع تقييم أداء الرئيس السيسي بعد 100 يوم من توليه الرئاسة باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2009 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 17 إلى 19سبتمبر 2014.وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 51%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

بالنسبة للنتائج المتعلقة بتقييم أداء الرئيس السابق محمد مرسي والتي تم التوصل إليها من خلال استطلاع للرأي العام قام مركز بصيرة بإجرائه يومي 3 و4 أكتوبر 2012 على عينة احتمالية حجمها 1795.وقد طبقت نفس المنهجية في الاستطلاعين وهو ما يجعل المقارنة بين نتائج الاستطلاعين مقبولة علمياً.

وقد تم تمويل الاستطلاعين من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أي جهة مقابل إجراء الاستطلاعين.

للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج والمنهجية المستخدمة أو للحصول على العرض البياني للنتائج يمكن الرجوع للموقع الإلكتروني www.baseera.com.eg.
# الكلمات المتعلقة
تقييم اداء الرئيس 100 يوم الحكم

للتحميل البيان الصحفي

تقييم أداء الرئيس بعد 100 يوم من توليه الحكم

تزامناً مع مرور 100 يوم على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد، أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاعه الثاني لرأي المصريين حول تقييمهم لأداء الرئيس، حيث أجرىالمركز استطلاع تقي

استطلاعات اخري

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top