نمط حياة المصريين وأهم ما يشاهدونه خلال شهر رمضان


 
مسلسل "ابن حلال" لمحمد رمضان أعلى المسلسلات مشاهدةً وبرنامج "رامز قرش البحر" أعلى البرامج مشاهدةً في رمضان

بمناسبة شهر رمضان الفضيل أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعاً للرأي العام حول نمط الحياة اليومي للمصريين في رمضان،وأهم ما يشاهدونه في شهر رمضان.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن 28% من المصريين ينامون من 4 إلى 5 ساعات يومياً في رمضان، و52% ينامون من 6 إلى 8 ساعات يومياً.

ويؤدي 52% من المصريين صلاة التراويح بانتظام في شهر رمضان، و22% يصلونها أحياناً، بينما 26% لا يقومون بأداء صلاة التراويح على الإطلاق. ومن بين من يقومون بأداء صلاة التراويح 9% يصلون أقل من 8 ركعات، 91% يقومون بصلاة 8 ركعات فأكثر.

وقد تم سؤال المستجيبين عن المسلسلات التي يتابعونها بانتظام في رمضان وأجاب 32% بأنهم لا يشاهدون مسلسلات بانتظام، وجاء مسلسل "ابن حلال" للممثل محمد رمضان في المرتبة الأولى بأعلى نسبة مشاهدة بلغت33%، ويليه مسلسل "دلع بنات" لمي عز الدين بنسبة 14%، ثم مسلسل "سجن النسا" لنيللي كريم في الترتيب الثالث بنسبة مشاهدة 9%، ويأتي بعد ذلك مسلسل "تفاحة آدم" ومسلسل "السبع وصايا" بنسبة 6% لكل منهما، وحصل صاحب السعادة لعادل إمام على 5%، وتوزعت باقي النسبة على العديد من المسلسلات التي لم يحصل أي منها على أكثر من 4%.

وعن أكثر المسلسلات التي نالت إعجابهم، أجاب 34% بأنهم لا يستطيعون التحديد واحتل مسلسل "ابن حلال" المرتبة الأولى بنسبة 42%، وجاءت مسلسلات "دلع بنات"في المرتبة الثانية بنسبة 4%و مسلسل "سجن النسا"ومسلسل "الصياد" ومسلسل "صاحب السعادة" بنسبة 3%، أما باقي المسلسلات فقد حصل كل منها على نسب لم تتعد 2%.

وحوالي 11% من الذين يشاهدون التليفزيون في رمضان كانوا يتابعون مسلسلات في بداية رمضان ثم توقفوا عن متابعتها. وعند سؤالهم عن هذه المسلسلات جاء مسلسل "دكتور أمراض نسا" لمصطفى شعبان بنسبة 23%، يليه مسلسل "سجن النسا" بنسبة 12%، و"ابن حلال" بنسبة 10%، و"صاحب السعادة" بنسبة 9%.

وعن أسباب انقطاعهم عن متابعة هذه المسلسلات، أجاب 43% من المستجيبين أن المسلسل لم ينل رضاهم، وجاء السبب الثاني لانشغالهم وعدم وجود وقت كافي للمتابعة أو أن مواعيد المسلسل غير مناسبة بنسبة 39%، وأجاب 10% أنه لأسباب أخلاقية لوجود ألفاظ خارجة أو مشاهد لا تناسب شهر رمضان.

وعند سؤال المستجيبين عن البرامج التلفيزيونية التي يتابعونها بانتظام،أجاب 52% بأنهم لا يتابعون برامج، وجاء برنامج "رامز قرش البحر" بأعلى نسبة وهي 21%، يليه برنامج "فؤش" لمحمد فؤاد بنسبة 12%، وجاءت البرامج الدينية في المرتبة الثالثة بنسبة 4%.

أما عن أكثر الإعلانات التي نالت إعجاب المصريين في شهر رمضان، أجاب 66% بأنهم لم يعجبهم أي إعلان، وجاء إعلان "كوكاكولا" في المرتبة الأولى بنسبة 7%، وفي المرتبة الثانية إعلان "بيبسي" بنسبة 6%، وفي المرتبة الثالثة إعلان "موبينيل" بنسبة 2%.

ويستمع 33% من المستجيبين للإذاعة في رمضان بينما 67% لا يستمعون لها. ومن بين من يستمعون لها 26% يستمعون لها في رمضان أكثر من الشهور العادية، بينما 67% يستمعون لها في رمضان مثل الشهور العادية، و7% أقل من الشهور العادية.

منهجية الاستطلاع:

تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1518 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 14 إلى 18 يوليو 2014. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 53.2%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج التفصيلية والمنهجية المستخدمة أو للحصول على العرض البياني للنتائج يمكن الرجوع للموقع الإلكتروني www.baseera.com.eg .
# الكلمات المتعلقة
نمط المصريين رمضان شهر

للتحميل البيان الصحفي

نمط حياة المصريين وأهم ما يشاهدونه خلال شهر رمضان

بمناسبة شهر رمضان الفضيل أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعاً للرأي العام حول نمط الحياة اليومي للمصريين في رمضان،وأهم ما يشاهدونه في شهر رمضان.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى

استطلاعات اخري

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top