حصاد عام 2018


 
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أفضل وزير في 2018
نتائج استطلاع الرأي العام حول حصاد عام 2018

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاعاً للرأي حول شخصيات العام من خلال تطبيق نسألك وهو تطبيق للتليفون المحمول لاستطلاعات الرأي العام يقوم من خلاله المشتركون بالإجابة على أسئلة الاستطلاعات والحصول على نقاط عند الإجابة يتم تحويلها لرصيد للتليفون المحمول.

وفيما يتعلق بأفضل وزير، أظهرت نتائج الاستطلاع أن المصريون يرون أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أفضل وزير في 2018 بنسبة 9%، يليه الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والدكتور علي مصلحي وزير التموين بنسبة 4% لكل منهما، وقد أجاب 19% من المستجيبين بأنهم لا يستطيعون التحديد. ويظهر تحليل النتائج حسب النوع أن الدكتور طرق شوقي يأتي في المرتبة الأولى بين الإناث والذكور لكن نسبة تفضيله ترتفع بين الإناث لتصل إلى 13% مقابل 6% بين الذكور. وبين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط يأتي اللواء محمد توفيق كأفضل وزير بنسبة 10% بينما يأتي وزير التربية والتعليم كأفضل وزير بين الحاصلين على تعليم متوسط بنسبة 13%، وبين الحاصلين على تعليم جامعي تأتي الوزيرة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي كأفضل وزير بنسبة 11% يليها وزير التربية والتعليم ووزير التموين بنسبة 10% لكل منهما.

ويأتي برنامج صبايا كأفضل برنامج تليفزيوني في 2018 بنسبة 8% يليه صاحبة السعادة والعباقرة بنسبة 7% لكل منهما. ويحتل برنامج صاحبة السعادة المرتبة الأولى بين الإناث بنسبة 11% بينما يأتي العباقرة في المرتبة الأولى بين الذكور بنسبة 7%. جدير بالذكر أن 45% من الذكور مقابل 8% فقط من الإناث ذكروا أنهم لا يستطيعون تحديد أفضل برنامج.

وبالنسبة لأفضل مذيعة تأتي منى الشاذلي في المرتبة الأولى بنسبة 22% تليها رضوى الشربيني بنسبة 15% ثم منى عراقي وإسعاد يونس بنسبة 10% لكل منهما، و20% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد. وتأتي رضوى الشربيني في المرتبة الأولى بين الإناث بينما تأتي منى الشاذلي في المرتبة الأولى بين الذكور. ويأتي عمرو أديب كأفضل مذيع بنسبة 16% يليه وائل الإبراشي بنسبة 8% ثم عمرو الليثي بنسبة 5%، و27% أجابوا بأنهم لا يعرفون. وتوجد فروق واضحة بين الذكور والإناث، فبين الذكور يأتي عمرو أديب في المرتبة الأولى يليه عمرو الليثي ثم أحمد موسى بينما بين الإناث يأتي عمرو أديب في المرتبة الأولى يليه وائل الإبراشي ثم تامر أمين.

ويأتي مصطفى حسني كأفضل داعية في 2018 بنسبة 44% بينما 24% أجابوا بأنهم لا يعرفون، وتوزعت باقي النسب على عدد كبير من الدعاة أعلاهم أسامة الأزهري ومحمد حسان ومعز مسعود بنسبة 2% لكل منهم.

وفيما يتعلق بأفضل لاعب كرة فقد حصل محمد صلاح على المرتبة الأولى بنسبة 84%، وترتفع النسبة من 75% بين الذكور إلى 92% بين الإناث.

وجاء مسلسل كلبش الجزء الثاني كأفضل مسلسل بنسبة 21% ليه مسلسل كأنه إمبارح بنسبة 9% وفي المرتبة الثالثة نسر الصعيد بنسبة 8%. واستحوذ مسلسل كلبش الجزء الثاني على أعلى أصوات بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط بنسبة 42% يليه نسر الصعيد بنسبة 16%، بينما بين الحاصلين على تعليم جامعي جاء مسلسل كلبش الجزء الثاني كأفضل مسلسل بنسبة 13% يليه مسلسل كأنه إمبارح بنسبة 9%.

وجاء محمد رمضان كأفضل ممثل بنسبة 14% يليه أحمد حلمي بنسبة 10% ثم عادل إمام بنسبة 8%، وتختلف النتائج بين الذكور والإناث حيث احتل محمد رمضان المرتبة الأولى بين الإناث بنسبة 19% يليه أحمد حلمي بنسبة 16% بينما احتل عادل إمام المرتبة الأولى بين الذكور بنسبة 16% يليه أحمد السقا بنسبة 13%. وجاءت كل من رانيا يوسف وعبلة كامل في المرتبة الأولى كأفضل ممثلة بنسبة 9% لكل منهما.

وبالنسبة لأفضل مطرب احتل عمرو دياب المرتبة الأولى بنسبة 28% يليه تامر حسني بنسبة 23% ثم محمد حماقي بنسبة 14%، واختلف الترتيب بين الإناث عنه بين الذكور حيث جاء تامر حسني في المرتبة الأولى بين الإناث يليه عمرو دياب بينما بين الذكور جاء عمرو دياب في المرتبة الأولى وجاء تامر حسني في المرتبة الثانية.

وحصلت شيرين عبد الوهاب على المرتبة الأولى كأفضل مطربة بنسبة 35% تليها إليسا بنسبة 17% ثم أصالة بنسبة 11%، وترتفع نسبة تفضيل الإناث لشيرين عبد الوهاب إلى 45% مقابل 24% بين الذكور. وبين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط جاءت إليسا في المرتبة الأولى بنسبة 34% بينما جاءت شيرين عبد الوهاب في المرتبة الأولى بين الحاصلين على تعليم متوسط أو فوق متوسط بنسبة 40%، وبين الحاصلين على تعليم جامعي بنسبة 27%.

منهجية الاستطلاع:

إعمالاً لمبدأ الشفافية والتزاماً بأخلاقيات نشر الاستطلاعات يفصح المركز عن منهجية إجراء الاستطلاع وهي كما يلي:

تم إجراء الاستطلاع باستخدام تطبيق نسألك للهاتف المحمول والذي يمكن تحميلة على تليفونات المحمول بنظامي Android و ios، وتراوح عدد المستجيبين على الأسئلة المختلفة بين 320 و550 مستجيب في الفئة العمرية 15 سنة فأكثر، وقد تم استخدام الأوزان الترجيحية لإعادة ترجيح الإجابات حسب الخصائص المختلفة للمجتمع المصري.

وقد تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أي جهة مقابل إجراء الاستطلاع.

للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج والمنهجية المستخدمة أو للحصول على العرض البياني للنتائج يمكن الرجوع لموقع بصيرة الإلكتروني www.baseera.com.eg وتطبيق نسألك www.nes2alak.com.

# الكلمات المتعلقة
نسألك حصاد العام

للتحميل البيان الصحفي

حصاد عام 2018

نتائج استطلاع الرأي العام حول حصاد عام 2018

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاعاً للرأي حول شخصيات العام من خلال تطبيق نسألك وهو تطبيق للتليفون المحمول لاستطلاعات الرأي العام يقو

استطلاعات اخري

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top