شراء حلاوة المولد


 
ثلث المصريين اشتروا حلاوة المولد في 2017
استطلاع الرأي العام حول

شراء حلاوة المولد

ثلث المصريين اشتروا حلاوة المولد في 2017

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة في نهاية نوفمبر استطلاعاً لرأي المصريين حول شراء حلاوة المولد، ولا يستهدف هذا الاستطلاع معرفة مدى قيام المصريين بهذه العادة المرتبطة بمناسبة دينية فقط بل أيضاً إجراء هذه الاستطلاعات بصورة سنوية يوضح تأثير الأوضاع الاقتصادية على رفاهية المصريين.

ويعد شراء الحلويات مع حلول المولد النبوي الشريف من العادات التي يقوم بها المصريون كل عام، ومع ارتفاع أسعار حلاوة المولد هذا العام يٌظهر الاستطلاع الذي أجري في نهاية شهر نوفمبر قيام حوالي ثلث المصريين بشراء حلاوة المولد هذا العام. ويعد سكان الريف أكثر حرصاً على شراء حلاوة المولد من سكان المناطق الحضرية حيث ترتفع النسبة من 23% في الحضر إلى 38% في الريف، كما يظهر الوجه البحري كأكثر المناطق إقبالاً على شراء حلاوة المولد بنسبة 39% يليه الوجه القبلي بنسبة 29% ثم المحافظات الحضرية بنسبة 17%.

وترتفع نسبة من اشتروا حلاوة المولد من 26% بين المصريين في أدنى مستوى اقتصادي إلى حوالي 40% في كل من المستوى الاقتصادي المتوسط والمرتفع، كما يظهر أن الشباب أكثر إقبالاً على شراء حلاوة المولد بنسبة 39% مقابل 30% بين الأكبر سناً. ويعد المستوى التعليمي أحد المؤشرات التي تعكس المستوى الاجتماعي للأسر، وتظهر النتائج ارتفاع الإقبال على شراء حلاوة المولد بارتفاع المستوى التعليمي حيث ترتفع نسبة من اشتروا حلاوة المولد من 30% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 39% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

منهجية الاستطلاع:

إعمالاً لمبدأ الشفافية والتزاماً بأخلاقيات نشر الاستطلاعات يفصح المركز عن منهجية إجراء الاستطلاع وهي كما يلي:

تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية من المواطنين في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية بنسبة استجابة 45% ليصل حجم العينة النهائية إلى 1509 موطناً، وقد تمت المقابلات في الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر 2017. ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

وقد تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أي جهة مقابل إجراء الاستطلاع.

للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج والمنهجية المستخدمة أو للحصول على العرض البياني للنتائج يمكن الرجوع لموقع بصيرة الإلكتروني www.baseera.com.eg وبنك معلومات بصيرة www.baseeraibank.com .

# الكلمات المتعلقة
شراء حلاوة المولد

للتحميل البيان الصحفي

شراء حلاوة المولد

استطلاع الرأي العام حول

شراء حلاوة المولد

ثلث المصريين اشتروا حلاوة المولد في 2017

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة في نهاية نوفمبر استطلاعاً لرأي المصريين حول شرا

استطلاعات اخري

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top