أفضل شخصية للعام 2012


 
Title

بمناسبة نهاية عام 2012 أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) استطلاع لرأي المصريين حول أفضل شخصية في عام 2012 في المجالات المختلفة، وقد أجري الاستطلاع يومي 26 و27 ديسمبر 2012 على عينة ممثلة للجمهورية حجمها 1833 شخص في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر. ويعد هذا الاستطلاع أول استطلاع يجرى في مصر حول أهم الشخصيات ويوفر بيانات حول خصائص المجيبين على الأسئلة (النوع/ العمر/ المستوى التعليمي/ المستوى الاقتصادي/ منطقة السكن) مما يساعد على تحليل تفضيلات الفئات المختلفة من المواطنين المصريين كالشباب وكبار السن وذوي المستوى الاقتصادي المنخفض والمتوسط والمرتفع، وكذلك سكان الريف والمناطق الحضرية، وأيضاً الأفراد ذوي المستويات التعليمية المختلفة.

بسؤال المصريين عن أفضل شخصية سياسية مصرية أجاب 29% من المصريين بأن أفضل شخصية سياسية هو محمد مرسي يليه عمرو موسى بنسبة 15% ثم حمدين صباحي بنسبة 10% وجاء في المرتبة الرابعة كل من محمد البرادعي وكمال الجنزوري وسليم العوا بنسبة 6% لكل منهم ثم عبد المنعم أبو الفتوح بنسبة 5%، وجاء في المرتبة الثامنة أحمد شفيق وحازم صلاح أبو إسماعيل بنسبة 3% وفي المرتبة العاشرة عصام سلطان بنسبة 2%.

وبالنسبة للرئيس محمد مرسي فقد ارتفعت نسبة الذين صنفوه باعتباره أفضل شخصية سياسية في المناطق الريفية إلى 34% وفي الوجه القبلي إلى 36% وبين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 47% وبين المستوى الاقتصادي المنخفض إلى 40%.

أما عمرو موسى الذي اعتبره 15% من المصريين أفضل شخصية سياسية فقد ارتفعت هذه النسبة إلى 21% بين المواطنين الأكبر سناً (50 سنة فأكثر)، كما احتل عمرو موسى المرتبة الأولى كأفضل شخصية سياسية بين الجامعيين يليه محمد البرادعي بفارق طفيف يليهما محمد مرسي في المرتبة الثالثة. وكان أفض أداء لحمدين صباحي بين سكان الوجه البحري.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة من اختاروا شخصيات تنتمي إلى التيار الإسلامي (سواء ينتمون إلى الحرية والعدالة أو الوسط أو النور) بلغت 35.3% وفي المقابل تصل نسبة من اختاروا شخصيات تنتمي إلى التيار الليبرالي (عمرو موسى وحمدين صباحي ومحمد البرادعي وعمرو حمزاوي وأيمن نور) إلى 32.6%.

وعندما تم سؤال المواطنين عن أفضل حزب سياسي كان الملفت للنظر أن حوالي نصف العينة ذكروا أنهم لا يعرفون إجابة عن هذا السؤال وذكر 16% أنه لا يوجد حزب يرضيهم أداؤه، أما باقي العينة والتي بلغت نحو 600 مواطن فقد ذكر نصفهم أن حزب الحرية والعدالة هو أفضل حزب، يليه حزب الوفد بنسبة 15% ثم حزب النور بنسبة 14% ثم حزب الوسط بنسبة 5% وحزب الدستور بنسبة 4% وهو ما يشير إلى ضعف تأثير الأحزاب بالرغم من كثرة عددها. وجدير بالذكر هنا أن تقييم المصريين لأفضل حزب لا يعكس بالضرورة انتماءاتهم بقدر ما يعكس تقييمهم لأسلوب عمل الأحزاب المصرية وسط الجماهير.

وفيما يتعلق بأفضل داعية إسلامي احتلالشيخ محمد حسان المرتبة الأولى بنسبة 64% يليه عمرو خالد بنسبة 8% ثم الشيخ أحمد الطيب بنسبة 5%. ومن اللافت للنظر أن نسبة الذين يرون أن محمد حسان أفضل داعية إسلامي تنخفض بين الجامعيين لتصل إلى 44% ويقابل هذا الانخفاض ارتفاع في نسبة من يرون عمرو خالد كأفضل داعية حيث ترتفع نسبتهم بين الجامعيين إلى 17% كما ترتفع نسبة من يرون الشيخ أحمد الطيب كأفضل داعية إلى 7%.

وعلى الصعيد الفني احتل عادل إمام ونور الشريف المرتبة الأولى كأفضل ممثل بنسبة 18% و17% على الترتيب يليهما أحمد السقا بنسبة 14%. وتبدو التفاوتات بين الفئات المختلفة واضحة حيث يحتل الفنان عادل إمام المرتبة الأولى كأفضل ممثل في الريف وفي الوجهين القبلي والبحري وبين الذكور،بينما يحتل نور الشريف المرتبة الأولى في الحضر وفي المحافظات الحضرية وبين الإناث، ويحتل أحمد السقا المرتبة الأولى بين الشباب، بينما يحتل أحمد حلمي المرتبة الأولى كأفضل ممثل بين الجامعيين. كما توضح النتائج أن المصريون يرون كل من منى ذكي، ويسرا وإلهام شاهين كأفض ممثلات في 2012 بفروق طفيفة بينهن. وبينما تحتل منى ذكي المرتبة الأولى بين الشباب في فئة العمر 18-29 سنة تحتل إلهام شاهين المرتبة الأولى بين المصريين الأكبر سناً (الفئة العمرية 50 سنة فأكثر)، كما تحتل يسرا المرتبة الأولى في الوجه القبلي والمحافظات الحضرية.

وعلى الصعيد الكروي يحتل محمد أبو تريكة المرتبة الأولى لتفضيلات المصريين بلا منازع حيث يرى 82% من المصريين أنه أفضل لاعب كره في عام 2012 يليه شيكابالا وبركات بنسب أقل (3% لكل منهما).

منهجية الاستطلاع:

تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1833 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر،وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 90%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.وقد تم تقدير المستوى الاقتصادي بناء على ملكية السلع المعمرة.

للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج التفصيلية والمنهجية المستخدمة يمكن الرجوع للموقع الإلكترونيwww.baseera.com.eg
# الكلمات المتعلقة
افضل شخصية 2012 سياسية فنية

للتحميل البيان الصحفي

أفضل شخصية للعام 2012

بمناسبة نهاية عام 2012 أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) استطلاع لرأي المصريين حول أفضل شخصية في عام 2012 في المجالات المختلفة، وقد أجري الاستطلاع يومي 26 و27 ديسمبر 2012 على عينة ممثلة

استطلاعات اخري

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top