قضية جزيرتي تيران وصنافير


 
47% من المصريين يرون أن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان مقابل 11% يرون أنهما سعوديتان
47%من المصريين أكدوا على أنهم لن يوافقوا على تسليم الجزيرتين للسعودية حال صدور قرار البرلمان

شهد الرأي العام جدلاً واسعاً في الأيام الماضية حول قضية تيران وصنافير بعد قرار البرلمان بالتصويت على تبعية الجزيرتين لمصر أو السعودية، لذا رأى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) ضرورة القيام باستطلاع للرأي العام على عينة ممثلة للمصريين مما قد يساعد في حسم هذا الجدل وإمداد الجمهور العام ومتخذي القرار بصورة حديثة لنبض الشارع المصري.

وقد تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا يرون أن جزيرتي تيران وصنافير تتبعان مصر أم السعودية، وتشير النتائج إلى أن نسبة من يرون أنهما مصريتان تبلغ 47% مقابل 11% يرون أنهما سعوديتان و42% أجابوا بأنهم لا يعرفون. وتعكس هذه النتائج تغير كبير في الرأي العام إذا ما قورنت بنتائج نفس السؤال عندما تم توجيهه في أبريل 2016، حيث بلغت حينها نسبة من يرون أنهما مصريتان 30% مقابل 23% كانوا يرون أنهما سعوديتان و31% أجابوا بأنهم لا يعرفون، و16% لم يكونوا قد سمعوا عن الجزيرتين.

وبالرغم من أن 60% من المصريين موافقون على أن يناقش البرلمان قضية الجزيرتين إلا أنه بسؤال المستجيبين عما إذا كانوا سيوافقون على تسليم الجزيرتين للسعودية في حالة أن البرلمان قرر أنهما تابعتان للسعودية أجاب 35% بأنهم سيوافقون على ذلك (10% موافقون جداً و25% موافقون) بينما 47% أجابوا بأنهم لن يوافقوا على ذلك (22% غير موافقين و25% غير موافقين على الإطلاق) بينما 19% لم يستطيعوا التحديد.

ويرى 36% أنه إذا قرر البرلمان تبعية الجزيرتين للسعودية فإن ذلك لن يؤثر على العلاقات بين مصر والسعودية بينما 16% يرون أن ذلك سيكون له تأثير إيجابي على العلاقات بين البلدين و26% يرون أنه سيكون له تأثير سلبي والنسبة الباقية أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وفي المقابل يرى 41% أنه إذا قرر البرلمان تبعية الجزيرتين لمصر فإن ذلك لن يؤثر على العلاقات بين مصر والسعودية بينما 11% يرون أن ذلك سيكون له تأثير إيجابي على العلاقات بين البلدين و24% يرون أنه سيكون له تأثير سلبي والنسبة الباقية أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وفي سياق متصل يرى 42% من المصريين أنه من الضروري استفتاء الشعب على تسليم الجزيرتين للسعودية بينما 37% يرون الاكتفاء بقرار البرلمان و3% يرون الاكتفاء بقرار القضاء، بينما 16% أجابوا بأنهم لا يعرفون، وتوزعت النسب الباقية على العديد من الآراء حصل كل منها على أقل من 1%.

تحليل نتائج الاستطلاع حسب العمر والمستوى التعليمي للمستجيبين ومحل الإقامة متاح على بنك معلومات بصيرة http://www.baseeraibank.com .

منهجية الاستطلاعات:



إعمالاً لمبدأ الشفافية والتزاماً بأخلاقيات نشر الاستطلاعات يفصح المركز عن منهجية إجراء الاستطلاع وهي كما يلي: تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1164 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات يومي 11 و12 يونيو2017. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 47%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

وقد تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أي جهة مقابل إجراء الاستطلاع.

للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج والمنهجية المستخدمة أو للحصول على العرض البياني للنتائج يمكن الرجوع للموقع الإلكتروني www.baseera.com.eg
# الكلمات المتعلقة
تيران صنافير

للتحميل البيان الصحفي

قضية جزيرتي تيران وصنافير

شهد الرأي العام جدلاً واسعاً في الأيام الماضية حول قضية تيران وصنافير بعد قرار البرلمان بالتصويت على تبعية الجزيرتين لمصر أو السعودية، لذا رأى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) ضرورة القيا

استطلاعات اخري

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top