دليل إجراء استطلاعات الرأى العام



تلعب استطلاعات الرأي دوراً هاماً في توفير المعلومات التي تساعد على إقامة حوار مجتمعي معتمد على الأدلة ومن ثم اتخاذ قرارات بصورة موضوعية بعيداً عن الأهواء الشخصية والقناعات الفردية .

وقد ظهرت الحاجة الماسة لاستطلاعات الرأي في مصر بعد ثورة يناير نتيجة للنقاشات التي كانت دائرة على المنصات المختلفة وخاصةً في الإعلام دون أن يمتلك المشاركون في النقاشات معلومات كافية حول رؤية المصريين للأوضاع وتوجهاتهم وتفضيلاتهم. وقد ساعدت استطلاعات الرأي في كثير من الأحوال على تزويد الإعلاميين ومتخذي القرار والجمهور العام بمعلومات ساهمت في إدماج الرأي العام في عملية التحول الديمقراطي .

ويعد العائق الأساسي أمام استخدام استطلاعات الرأي بصورة صحيحة من قبل الفئات المختلفة المهتمة بها هو فهم المصطلحات والمقاييس المستخدمة، ومن هنا تنبع أهمية هذا الدليل الذي يشرح بصورة مبسطة أهم المصطلحات والمفردات والمنهجيات المتعلقة بإجراء استطلاعات الرأي العام بأنواعها المختلفة .

وفي النهاية أتقدم لفريق العمل الذي عكف على إعداد هذا الدليل بالشكر كما أتوجه بخالص التقدير لمؤسسة فورد على دعمها لخروج هذا الدليل إلى النور .


للتحميل

دليل إجراء استطلاعات الرأى العام

تلعب استطلاعات الرأي دوراً هاماً في توفير المعلومات التي تساعد على إقامة حوار مجتمعي معتمد على الأدلة ومن ثم اتخاذ قرارات بصورة موضوعية بعيداً عن الأهواء الشخصية والقناعات الفردية .

وقد ظ

أحدث الاستطلاعات

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top