«السيسى» أفضل شخصية سياسية للعام الثانى على التوالى

مقالات

بمناسبة نهاية عام 2015 أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام (بصيرة) استطلاعاً لرأى المصريين حول أحداث وشخصيات العام فى المجالات المختلفة. وقد حرصنا على عمل هذا الاستطلاع فى نهاية كل عام منذ 2012. وقد شمل الاستطلاع أسئلة حول أفضل شخصية سياسية وأفضل حزب وأفضل وزير وأفضل وأسوأ حدث وأفضل شخصية فنية فى 2015.

وتُظهر النتائج أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يحتل المرتبة الأولى كأفضل شخصية سياسية للعام الثانى على التوالى، ولكن انخفضت نسبته من 54% فى نهاية 2014 إلى 32% فى نهاية 2015، وقد يُعزَى جزء من هذا التراجع إلى أن عبدالفتاح السيسى أصبح رئيساً لمصر مما قد يجعل البعض لا يتعامل معه على أنه شخصية سياسية فى مقارنة مع آخرين، وفى المرتبة الثانية جاء كذلك رئيس الوزراء إبراهيم محلب للعام الثانى على التوالى بنسبة 3% فى نهاية عام 2014 و4% فى ختام عام 2015.

وبسؤال المصريين عن أفضل حزب سياسى فى 2015 أجاب 15% بأنه لا يوجد حزب سياسى جيد، و72% بأنهم لا يعرفون و6% ذكروا أن حزب الوفد هو أفضل حزب سياسى، وفى المرتبة الثانية جاء حزب المصريين الأحرار بنسبة 3% والنور بنسبة 1%. وقد احتل الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، المرتبة الأولى للسنة الثانية على التوالى كأحسن وزير بنسبة 15% مقارنة بحوالى 18% فى عام 2014، يليه فى المرتبة الثانية اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، بنسبة 4%. بينما أجاب 8% من المستجيبين بأنه لا يوجد وزير جيد، و55% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد، ويجب أن يؤخذ فى عين الاعتبار عند قراءة بيانات أفضل وزير أن تقييم المواطنين ينصبّ عادة على الوزارات الخدمية ذات الصلة بالتعامل مع الجمهور.

وقد تم سؤال المستجيبين عن السيدة الأكثر تأثيراً فى مصر فى 2015، واحتلت المرتبة الأولى المستشارة تهانى الجبالى بنسبة 6%، وهى نتائج لم تختلف كثيراً عن نهاية عام 2014، وفى المرتبة الثانية تأتى السيدة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، بنسبة 2%، بينما 14% من المصريين يرون أنه لا توجد سيدة مؤثرة فى مصر، و69% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

ويرى 48% من المصريين أن أفضل حدث شهده عام 2015 هو افتتاح قناة السويس، وهو مرتبط بحفر قناة السويس الذى جاء كأفضل حدث فى 2014 بنسبة 32%، وجاء فى المرتبة الثانية الاستقرار الأمنى للبلاد، وانتخابات مجلس النواب، وتطوير منظومة التموين بنسبة 4% لكل منها، بينما 10% أجابوا بأن عام 2015 لم يشهد أى حدث جيد، و24% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

واستمرت الأحداث الإرهابية والتفجيرات التى شهدتها مناطق مختلفة فى البلاد فى المرتبة الأولى كأسوأ حدث، ولكنها انخفضت من نسبة 35% عام 2014 إلى 25% فى 2015، يليها فى المرتبة الثانية أحداث الطائرة الروسية بنسبة 10%، و7% أجابوا بأنه لا يوجد حدث سيئ بينما 28% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وقد تم سؤال المصريين عن أفضل داعية إسلامى، وقد احتل الشيخ محمد حسان المرتبة الأولى بنسبة 17% مقارنة بنسبة 14% العام الماضى و24% العام قبل الماضى. وعلى الصعيد الفنى احتل عادل إمام المرتبة الأولى كأفضل ممثل بنسبة 17%، وبين الممثلات جاءت منى زكى هذا العام فى المرتبة الأولى بنسبة 4%، وفى مجال الغناء جاء عمرو دياب فى المرتبة الأولى كأفضل مطرب بنسبة 12% وشيرين عبدالوهاب كأفضل مطربة بنسبة 14%، وعلى الصعيد الكروى يحتل محمد أبوتريكة المرتبة الأولى لتفضيلات المصريين بنسبة 13%.



استطلاعات اخري

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top