الهيكل الأداري


6 122

لدى بصيرة فريق على درجة عالية من الكفاءة وله خبرة طويلة في مختلف مجالات البحث.

1- فريق الإدارة:
- المدير العام والعضو المنتدب : دكتور ماجد عثمان

يقود فريق بصيرة واحد من رواد الإحصاءات وبحوث الرأي العام في مصر هو د. ماجد عثمان. وقد عمل د. عثمان رئيساً لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء من يناير 2005 حتى عين وزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حكومة تسيير الأعمال في فبراير 2011 ، كما شغل د. عثمان منصب مدير المركز الديموجرافي بالقاهرة وأشرف على تنفيذ الممول من صندوق الأمم المتحدة قضايا وسياسات السكان والتنمية » مشروع حالة السكان في مصر« للسكان والذي تولى مسئولية إصدار التقرير الرسمي حول كما أنه يشغل منصب أستاذ بقسم الإحصاء بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وهو عضو بمجالس أمناء عدد من الجامعات والجمعيات والمنظمات غير الحكومية، وهو الرئيس المؤسس للشبكة العربية لمراكز استطلاعات الرأي العام ونائب رئيس اتحاد الإحصائيين العرب.

وقد قام د. ماجد عثمان بتقديم الاستشارات بعض الوقت لعدد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفول اليونيسيف)، والبنك الدولي، والمركز الكندي لبحوث التنمية الدولية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنتدى البحوث الاقتصادية.

وقد أصدر د. عثمان عدداً من المؤلفات حول استطلاعات الرأي العام، والإحصاء والسكان، والحوكمة. وتولى مسئولية الإشراف على إجراء العديد من المسوح الهامة في مصر، والسعودية، والإمارات تضمنت مسح القيم العالمي في مصر، والمسح القومي لإدراك الفساد. إضافة إلى ذلك، فقد قام بتصميم وتنفيذ عدد كبير من استطلاعات الرأى العام منذ عام 2005.

- مديرة العمليات : د. حنان جرجس

تعد د. حنان جرجس من الخبراء الشباب الواعدين في مجال البحث الاجتماعي والسكاني في مصر، ولديها خبرة طويلة في استطلاعات الرأي والمسوح الميدانية والدراسات الديموجرافية والإحصاءات الحيوية.

وقد تولت منصب المدير التنفيذي لمشروع "قضايا و سياسات التنمية و السكان"من مارس 2008 وحتى يونيو 2012 ، وشمل عملها في المشروع الإشراف على إعداد التقرير بدايةً من التقرير الثاني، وعملت كمستشار « حالة السكان في مصر » الرسمي حول إحصائي ومشرفة على أنشطة إنشاء قاعدة بيانات السكان والتنمية وتحديثها، كما كانت عضواً في هيئة تحرير الأوراق البحثية التي أصدرها المشروع. وقد قامت بتنظيم وإلقاء المحاضرات في عدة دورات تدريبية حول منهجيات إجراء البحوث ومؤشرات السكان والتنمية.

كما أشرفت د.حنان جرجس على إجراء العديد من المسوح الهامة في مصر وشاركت و تقييم خدمات السكك الحديدية في مصر في إعداد التقارير الخاصة بها مثل مسح توفير المسكن الملائم للمواطن و أثر زيادة أسعار الطاقة على الصناعات في مصر، تعزيز القدرة ، و دمج القطاع غير الرسمى في القطاع الرسمى المصري مرحلتين التنافسية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كما عملت أيضاً كمحررة ومؤلفة مشاركة لعدد من الكتب والتقارير البارزة في مجال السكان والتنمية، كما أن لها عدد من الأوراق البحثية في مجالات السكان والإحصاء الحيوى نُشرت فى مجلات علمية محكمة أو قُدمت في مؤتمرات علمية دولية ومحلية.

2- مجلس الإدارة:
- أ‌. محمد قاسم، رئيس مجلس إدارة بصيرة

عمل فى الحكومة المصرية لمدة 15 عاما ثم ترك عمله كمستشار تجارى فى السفارة المصرية فى واشنطن بالولايات المتحدة عام 1989، و انتقل للقطاع الخاص حيث ساهم فى تأسيس العديد من الشركات فى مجال إنتاج و تصدير الملابس، الطاقة الشمسية. و حالياَ يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية للتجارة، و شركة نانوتيك للصناعة و التجارة، و رئيس مجلس إدارة المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة".

- د. أحمد جلال، مدير منتدى البحوث الاقتصادية ووزير المالية السابق.

مدير منتدى البحوث الاقتصادية، و رئيس مجلس إدارة المنتدى الأورومتوسطى للعلوم الاقتصادية FEMISE، و بعتبر من المخضرمين العامليان بالبنك الدولى سابقاَ. حصل على الجائزة الاقليمية فى العلوم الاقتصادية و الاجتماعية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمى عن مجمل أعماله، كذلك يَشرف بعضوية عدد من مجالس الادارات الدولية و الاقليمية مثل مركز بحوث التنمية الدولية IDRC، مركز إبداع الحوكمة الدولى CIGI، المجلس العربى للعلوم الاجتماعية ACSS، و منتدى السياسات الصحية فى الشرق الأوسط و شمال أفريقيا MENA HPF.

- د. أحمد فكري عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي والمدير العام بالشركة المصرية الألمانية للسيارات – مرسيدس بنز.

رئيس مجموعة فاو للصناعة، الرئيس التنفيذى للشركة المصرية الألمانية للسيارات (مشاركة مرسيدس بنز الصناعيةفى مصر)، و هو نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسي حماية، و عضو مجلس إدارة إتحاد الصناعات المصرية، و عضو مجلس إتحاد الصناعات المصرية، و عضو مجلس إدارة المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، عضو المجلس الاستشارى الاستراتيجى لعميد كلية الأعمال فى الجامعة الأمريكية، عضو مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة، و عضو مجلس إدارة الصندوق الاجتماعى للتنمية.

- د. إبراهيم عوض، أستاذ السياسات العامة بالجامعة الأمريكية.

حصل على الدكتوراة فى العلوم السياسية من جامعة جنيف، و له العديد من البحوث و الؤلفات باللغة العربية و الانجليزية و الفرنسية و الأسبانية فى الاقتصاد السياسى و التنظيم الدولى و التشغيل و هجرة اليد العاملة و حقوق الإنسان و حقوق العمال و التكامل الإقليمى. و قد تقلد العديد من المناصب فى منظمات إقليمية و فى الأمم المتحدة فى العديد من البلدان مثل الأرجنتين، أسبانيا، سويسرا، لبنان و مصر.

هو عضو بمجالس العديد من المعاهد و البرامج و المشروعات العاملة فى بحوث التنمية و الهجرة و حقوق الإنسان.

يشغل د. عوض حالياَ منصب أستاذ السياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، و مدير مركز دراسات الهجرة و اللاجئين بالجامعة الأمريكية.

- د. عبلة عبد اللطيف، أستاذ الإقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تتمتع د. عبلة عبد اللطيف بعشرين عاماَ من الخبرة المهنية، و تعمل حالياَ أستاذة اقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة و مستشارة وزير التجارة و الصناعة و باحثة بمنتدى البحوث الاقتصادية و كبيرة المستشارين الدوليين بمنظمة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة UNIDO لأكثر من عشرة أعوام.

عملت مديرة وحدة السياسات بمركز تحديث الصناعة لأربعة أعوام و لها عدد من الإصدارات بالمجلات المُحكمة دولياَ World Development Journal of World Trade و Development Policy Review إلى جانب مجلات علمية أخرى.

حصلت د. عبلة على جائزنى تميز البحث و التدريس الأولى من جامعة ساسكس بالمملكة المتحدة و الثانية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

- د. مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

أستاذ العلوم السياسية و المدير السابق لمركز دراسات و بحوث الدول النامية بجامعة القاهرة، و المدير التنفيذى لشركاء التنمية للبحوث و الاستشارات و التدريب،ـ و المحرر الرئيسى لتقرير التنمية الإنسانية العربية الصادر عن الأمم المتحدة.

قام بالتدريس بكلية الحقوق جامعة هارفرد و بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، و كان زميلاَ لمؤسسة كارنيجى لأبحاث السلام فى واشنطن.

دكتور مصطفى عضواَ بالمجلس التنفيذى للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، و كذلك المجلس التنفيذى للجمعية العربية للعلوم السياسية، و منسقاَ للشبكة الجامعية العربية للتربية و البحث فى حقوق الإنسان.

نشر العديد من الدراسات و الكتب باللغات العربية و الانجليزية و الفرنسية، و قام بتحرير العديد من الكتب باللغة العربية، و تدور كتاباته حول قضايا المجتمع المدنى و حقوق الإنسان و الإنتقال إلى الديمقراطية فى الوطن العربى.

- د. نادين سيكا، أستاذ مساعد العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية

أستاذ مساعد للعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، و عضو مجلس إدارة شركاء التنمية للبحوث و الاستشارات و التدريب.

د. نادين حاصلة على درجة الدكتوراة فى العلوم السياسية من جامعة القاهرة، و قد نشرت كتاباَ عن إصلاح التعليم فى مصر و عدداَ من المقالات العلمية عن الاقتصاد السياسى و السياسات المقارنة فى العالم العربى.

- د.ماجد عثمان ,مدير مركز بصيرة والعضو المنتدب
- د. حنان جرجس , مدير العمليات .

أحدث الاستطلاعات

المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) هو مركز مستقل، ولا يوجد له أية انتماءات حزبية أو سياسية، لإجراء بحوث الرأي العام بحيادية ومهنية. تأسس المركز في إبريل 2012 في أعقاب ثورة 25 يناير، ويلتزم بتزويد الباحثين، وواضعي السياسات، وقادة الأعمال، وعامة الناس بمعلومات موثوق بها عن مستوى واتجاهات الرأي العام بخصوص الموضوعات والسياسات ذات الاهتمام العام.

للاشتراك - ادخل بريدك الالكتروني

Back to Top